الصفوة لصيانة الالكترونيات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
welcome to alsafwa electronics forum
اهلا ومرحبا بك فى منتدى الصفوة للالكترونيات.نتمنى ان ننول رضاك وان تستفيد معنا
ونتمنى مشاركتك لنا بأنضمامك لأسرة المنتدى
هذا المنتدى لوجه الله تعالى
اخيك/محمد حسن اسماعيل
مشاكل التسجيل
الصفوة لصيانة الالكترونيات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
welcome to alsafwa electronics forum
اهلا ومرحبا بك فى منتدى الصفوة للالكترونيات.نتمنى ان ننول رضاك وان تستفيد معنا
ونتمنى مشاركتك لنا بأنضمامك لأسرة المنتدى
هذا المنتدى لوجه الله تعالى
اخيك/محمد حسن اسماعيل
مشاكل التسجيل
الصفوة لصيانة الالكترونيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الصفوة لصيانة الالكترونيات

منتدى تقنى عربى مختص بصيانة الاجهزة الالكترونية (لوجه الله تعالى)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مواضيع مماثلة
    المواضيع الأخيرة
    » العزل لجميع أنواع الخزانات، سواء كانت الأرضية
    المحرك Engine Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 12:11 am من طرف gmalnagy

    » اكتشاف تسربات المياه في منازلك في الوقت المناسب
    المحرك Engine Emptyالجمعة 05 أبريل 2024, 10:10 pm من طرف gmalnagy

    » شركة كشف تسربات المياه بجدة
    المحرك Engine Emptyالأربعاء 27 مارس 2024, 7:31 pm من طرف gmalnagy

    » جميع توصيلات وسوكيتات كاسيت السيارة بالماركة والموديل
    المحرك Engine Emptyالجمعة 22 مارس 2024, 4:42 pm من طرف atefsakr36

    » عطل خط افقى بتليفزيون توشيبا 40 قناه 20 بوصة موديل 2037XEL
    المحرك Engine Emptyالجمعة 15 مارس 2024, 7:45 pm من طرف محمد حشبش

    » مواقع دوائر التليفزيون
    المحرك Engine Emptyالأربعاء 13 مارس 2024, 1:01 pm من طرف samy121

    » سلسلة اعطال جروندج
    المحرك Engine Emptyالإثنين 05 فبراير 2024, 7:28 pm من طرف mohamed 125

    » دائرة تليفزيون ata
    المحرك Engine Emptyالسبت 23 ديسمبر 2023, 8:59 pm من طرف الجندى2008

    » قسم / دوائر السونى
    المحرك Engine Emptyالأحد 21 مايو 2023, 12:57 pm من طرف FHZ

    » برنامج كيف تصلح التليفزيون؟
    المحرك Engine Emptyالأحد 21 مايو 2023, 12:51 pm من طرف FHZ

    » موقع هندي ممتاز به محاضرات مجانية
    المحرك Engine Emptyالسبت 20 مايو 2023, 2:11 pm من طرف FHZ

    » تعلم كيف تصنع ماكينة CNC من الالف الي الياء
    المحرك Engine Emptyالجمعة 19 مايو 2023, 4:16 pm من طرف مهدي سبيت

    » أضخم برنامج لصيانة التلفزيون 15000 عطل وطريقة تصليحها
    المحرك Engine Emptyالجمعة 19 مايو 2023, 4:04 pm من طرف مهدي سبيت

    » برنامج بدائل اللاين
    المحرك Engine Emptyالجمعة 19 مايو 2023, 3:36 pm من طرف مهدي سبيت

    » أضخم برنامج لصيانة التلفزيون 15000 عطل وطريقة تصليحها
    المحرك Engine Emptyالجمعة 19 مايو 2023, 3:33 pm من طرف مهدي سبيت

    » عطل ماكينة قهوة سلفر كريست
    المحرك Engine Emptyالإثنين 20 مارس 2023, 10:16 pm من طرف achrafmalki

    » تهنئة بحلول شهر رمضان المعظم 1444هـ الموافق 2023م.
    المحرك Engine Emptyالأحد 19 مارس 2023, 3:26 pm من طرف ۩◄عبد العزيز شلبى►۩

    » تعلم بدون معلم طرق قياس القطع الالكترونية بالافوميتر
    المحرك Engine Emptyالسبت 04 مارس 2023, 10:53 pm من طرف ۩◄عبد العزيز شلبى►۩

    » دائرة لقياس الكريستالة
    المحرك Engine Emptyالسبت 04 مارس 2023, 10:50 pm من طرف ۩◄عبد العزيز شلبى►۩

    » دائرة لاختبار الترانزيستور داخل الدائرة
    المحرك Engine Emptyالسبت 04 مارس 2023, 10:45 pm من طرف ۩◄عبد العزيز شلبى►۩

    » كاوية لحام محمولة (تعمل بالغاز)
    المحرك Engine Emptyالسبت 04 مارس 2023, 10:41 pm من طرف ۩◄عبد العزيز شلبى►۩

    » تعرف على الافوميتر الديجيتال والانالوج
    المحرك Engine Emptyالسبت 04 مارس 2023, 10:38 pm من طرف ۩◄عبد العزيز شلبى►۩

    » الافوميتر الدجتال
    المحرك Engine Emptyالسبت 04 مارس 2023, 10:36 pm من طرف ۩◄عبد العزيز شلبى►۩

    » دائرة اختبار الريموت
    المحرك Engine Emptyالسبت 04 مارس 2023, 10:33 pm من طرف ۩◄عبد العزيز شلبى►۩

    » كيف تركب العدسة السى باند مع الكيو وتعطى نتيجة عالية
    المحرك Engine Emptyالسبت 04 مارس 2023, 10:30 pm من طرف ۩◄عبد العزيز شلبى►۩

    » دائرة قياس الكريستالات
    المحرك Engine Emptyالسبت 04 مارس 2023, 10:28 pm من طرف ۩◄عبد العزيز شلبى►۩

    » الافو ميتر AVO
    المحرك Engine Emptyالسبت 04 مارس 2023, 10:25 pm من طرف ۩◄عبد العزيز شلبى►۩

    » هل رأيت كاوية اللحام الجديدة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    المحرك Engine Emptyالسبت 04 مارس 2023, 10:23 pm من طرف ۩◄عبد العزيز شلبى►۩

    » موقع رهيب فى الفيزياء Physics 2000
    المحرك Engine Emptyالسبت 04 مارس 2023, 10:17 pm من طرف ۩◄عبد العزيز شلبى►۩

    » دائرة بسيطة لتوليد الكهرباء من الليمون
    المحرك Engine Emptyالسبت 04 مارس 2023, 10:15 pm من طرف ۩◄عبد العزيز شلبى►۩

    » HyperPhysics
    المحرك Engine Emptyالسبت 04 مارس 2023, 10:12 pm من طرف ۩◄عبد العزيز شلبى►۩

    » Foundations of Electronics - Physics
    المحرك Engine Emptyالسبت 04 مارس 2023, 10:10 pm من طرف ۩◄عبد العزيز شلبى►۩

    » تعديل عرض النبضة PWM
    المحرك Engine Emptyالسبت 04 مارس 2023, 9:24 pm من طرف ۩◄عبد العزيز شلبى►۩

    » كورسات بالفيديو فى الالكترونيات
    المحرك Engine Emptyالسبت 04 مارس 2023, 9:21 pm من طرف ۩◄عبد العزيز شلبى►۩

    » 13-الترانزستور واستعماله كمكبر
    المحرك Engine Emptyالسبت 04 مارس 2023, 9:16 pm من طرف ۩◄عبد العزيز شلبى►۩

    » 1-مقدمة وعرض لبدايات الالكترونيات
    المحرك Engine Emptyالسبت 04 مارس 2023, 9:12 pm من طرف ۩◄عبد العزيز شلبى►۩

    » 2- المكونلت الالكترونية ج1
    المحرك Engine Emptyالسبت 04 مارس 2023, 9:09 pm من طرف ۩◄عبد العزيز شلبى►۩

    » 4-القواعد والقوانين الاساسية فى الالكترونيات
    المحرك Engine Emptyالسبت 04 مارس 2023, 9:05 pm من طرف ۩◄عبد العزيز شلبى►۩

    » 30-Inverter/Non-Inverter Circuits
    المحرك Engine Emptyالسبت 04 مارس 2023, 9:02 pm من طرف ۩◄عبد العزيز شلبى►۩

    » 21-Typical Characteristic of Operation Amplifier
    المحرك Engine Emptyالسبت 04 مارس 2023, 8:59 pm من طرف ۩◄عبد العزيز شلبى►۩

    » 6-الثنائى شبه الموصل (الدايود)
    المحرك Engine Emptyالسبت 04 مارس 2023, 8:56 pm من طرف ۩◄عبد العزيز شلبى►۩

    » 10-الترانزستور
    المحرك Engine Emptyالسبت 04 مارس 2023, 8:54 pm من طرف ۩◄عبد العزيز شلبى►۩

    » 9-الزنر دايود
    المحرك Engine Emptyالسبت 04 مارس 2023, 8:50 pm من طرف ۩◄عبد العزيز شلبى►۩

    » 5- هامة للالكترونيات
    المحرك Engine Emptyالسبت 04 مارس 2023, 8:48 pm من طرف ۩◄عبد العزيز شلبى►۩

    » 8-تغيير اشكال الموجات باستخدام الثنائى(الدايود)
    المحرك Engine Emptyالسبت 04 مارس 2023, 8:46 pm من طرف ۩◄عبد العزيز شلبى►۩

    » 16-الاستجابة الترددية للمكبرات Frequency Response of Amplifiers
    المحرك Engine Emptyالسبت 04 مارس 2023, 8:44 pm من طرف ۩◄عبد العزيز شلبى►۩

    » 3-المكونات الالكترونية ج2
    المحرك Engine Emptyالسبت 04 مارس 2023, 8:40 pm من طرف ۩◄عبد العزيز شلبى►۩

    » 11-بياس الترانزستور(biasing)ج1
    المحرك Engine Emptyالسبت 04 مارس 2023, 8:38 pm من طرف ۩◄عبد العزيز شلبى►۩

    » 22-Four Types of Feed Back
    المحرك Engine Emptyالسبت 04 مارس 2023, 8:36 pm من طرف ۩◄عبد العزيز شلبى►۩

    » 33-Applications of Op Amps
    المحرك Engine Emptyالسبت 04 مارس 2023, 8:34 pm من طرف ۩◄عبد العزيز شلبى►۩

    خريطة الموقع
    تصويت
    بحث بدائل العناصر الالكترونية
    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    m.hassan2020 - 2482
    المحرك Engine I_vote_rcapالمحرك Engine I_voting_barالمحرك Engine I_vote_lcap 
    ۩◄عبد العزيز شلبى►۩ - 734
    المحرك Engine I_vote_rcapالمحرك Engine I_voting_barالمحرك Engine I_vote_lcap 
    عمادابوفادى - 725
    المحرك Engine I_vote_rcapالمحرك Engine I_voting_barالمحرك Engine I_vote_lcap 
    khamis54 - 617
    المحرك Engine I_vote_rcapالمحرك Engine I_voting_barالمحرك Engine I_vote_lcap 
    oujda sniper - 288
    المحرك Engine I_vote_rcapالمحرك Engine I_voting_barالمحرك Engine I_vote_lcap 
    FHZ - 232
    المحرك Engine I_vote_rcapالمحرك Engine I_voting_barالمحرك Engine I_vote_lcap 
    royalrom - 161
    المحرك Engine I_vote_rcapالمحرك Engine I_voting_barالمحرك Engine I_vote_lcap 
    أبومحمود - 146
    المحرك Engine I_vote_rcapالمحرك Engine I_voting_barالمحرك Engine I_vote_lcap 
    yacine2520 - 145
    المحرك Engine I_vote_rcapالمحرك Engine I_voting_barالمحرك Engine I_vote_lcap 
    محمد المنفى - 144
    المحرك Engine I_vote_rcapالمحرك Engine I_voting_barالمحرك Engine I_vote_lcap 
    ترجمة الموقع لاى لغة
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الصفوة لصيانة الالكترونيات على موقع حفض الصفحات
    صفحة مركز الصفوة

     

     المحرك Engine

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    m.hassan2020
    Admin
    Admin
    m.hassan2020


    ذكر
    عدد المساهمات : 2482
    العمر : 49
    الموقع : https://alsafwa.ahlamountada.com
    البلد : جمهورية مصر العربية
    المدينة : الاسكندرية
    نقاط : 12477
    التقييم : 31
    تاريخ التسجيل : 07/04/2008

    المحرك Engine Empty
    مُساهمةموضوع: المحرك Engine   المحرك Engine Emptyالأربعاء 08 أبريل 2009, 9:57 am


    كاتب الموضوع/كريستوف حنا
    هو جهاز يقوم بتحويل أشكال الطاقة المتنوعة إلى طاقة حركة.




    أنواع المحركات
    من أشهر محركات الإحتراق:

    محرك ديزل
    محرك أوتو
    محرك ستيرلينغ
    محرك الاحتراق الداخلي
    المحرك البخاري
    و عادة ما نجدها في ميدان تحريك الآلات و خاصة النقل كالسيارات والسفن. و توجد محركات أخرى لا تولد الحركة عن طريق إحراق الوقود مثل المحرك كهربائي

    طريقة عمل محركات الاحتراق الداخلى
    طريقة عمل محرك الاحتراق الداخلى الرباعى الاشواط. المحرك طرق عملة تتكون من اربع اشواط

    الشوط الاول وهو(شوط السحب)ويكون المكبس (piston) في وضع النزول لاسفل.
    الشوط الثانى وهو(شوط الضغط )ويكون المكبس (piston) في وضع الصعود.
    الشوط الثالث وهو(شوط القدرة)ويكون المكبس (piston) وضع النزول لاسفل.
    الشوط الرابع وهو(شووط الطرد )ويكون المكبس (piston) في وضع الصعود.


    المحرك Engine Displacement
    رسم بياني يوضح ازاحة المحرك

    شوط السحب؛يقوم المكبس (piston)بسحب المخلوط الذى يتكون من الهواء والبنزين.
    شوط الضغط؛يقوم المكبس (piston)بضغط المخلوط لاعلى لاقصى درجة.د
    شوط الطاقة؛تقوم شمعة الشرر باشعال المخلوط ينتج عن ذلك انفجار المخلوط ويقوم بدفع البستون لاسفل بقوة.
    شوط الطرد؛يقوم المكبس (piston)بطرد نواتج الاحتراق خارج الاسطوانة.
    وتتكرر هذة العملية بترتيب معين للاسطوانات وعلى حسب عددالاسطوانات وشكل المحرك كذلك تكون طريقة عمل المحرك الرباعى الاشواط بأختصار.


    محرك الديزل
    محرك الديزل هو من محركات الاحتراق الداخلي حيث يقوم بتحويل الطاقة الكيميائية الكامنة في وقود (زيت الغاز)إلى طاقة حركية. أول من اخترع المحرك الديزل هو رودولف ديزل في عام 1892 و الهدف من وراء هذا الإختراع هو إيجاد محرك ذو كفاءة أعلى من كفاءة محرك البنزين. وتأتي الزيادة في الكفاءة من إرتفاع نسبة االضغط (compresses ratio) في محركات الديزل حيث تتراوح ما بين 1:14 إلى 1:25 أما البنزين فيتراوح ما بين 1:8 إلى 1:12 و كما هو معروف أن كفاءة المحرك تتناسب طرديا مع نسبة االضغط.

    يمكن تفسير كيفية عمل محرك الديزل إستناداً إلى الترموديناميكا التي تصف عملية الديزل (Diesel Process) على النحو التالي:

    يتم ضغط الغاز تحت ظروف إيزونتروبية أي أن الغاز يضغط دون تبادل للحرارة مع المحيط الخارجي للآلة الضاغطة(النظام).
    إضافة حرارة للمنظومة مع الإحتفاظ بنفس الضغط (isobaric).
    تمدد الغاز إيزونتروبيا.
    إخراج الحرارة من الآلة الضاغطة مع المحافظة على نفس الحجم.



    البنية الميكانيكية لمحرك الديزل
    يتكون المحرك من مجموعه من المكابس تتناوب في حركة إزاحة ذهابا وإيابا من أجل إدارة عمود ( الكرنك ) وبذلك تتولُّد حركة دورانية من حركه ترددية منتظمة.

    شرح كيفية عمل الكباس الواحد
    يهبط الكباس في الاسطوانه المحكمة الغلق علية ليسحب الهواء ويملاء به الفراغ داخل الأسطوانة#وعند مكان معين من صعوده يتم حقن الديزل اللازم للإشتعال.
    تحت الضغط العالي والحرارة الكافية مع وجود وقود يحدث احتراق قوي كاف لدفع الكباس إلى أسفل الأسطوانة.
    يتصل الكباس بوصلات وأجزاء ميكانيكية، تساعد ميكانيكيتها على دوران عمود الكرنك المطلوب دورانه في تحريك القطع الأخرى.

    المحرك Engine Dieselengine

    دورة المحرك ذو الاربعة اشواط:-
    تتكون دورة المحرك من أربع مراحل هي: 1/ السحب. 2/ الانضغاط. 3/ الإشتعال أو الإحتراق. 4/ العادم.

    دورة المحرك ذو الشوطين:-
    1/سحب الهواء وطرد العادم في شوط النزول. 2/الضغط والاشتعال في شوط الصعود.

    ملاحظة:- هذه المحركات لاتحتوي على صمامات لدخول الهواء وخروج العادم وانما تحتوي على فتحات جانبية في اسفل الاسطوانة.

    وتصنف محركات الديزل من حيث السرعة ب :- 1-محركات بطيئة السرعة. 2-محركات متوسطة السرعة. 3-محركات عالية السرعة.

    ميزات و مساوئ محرك ديزل
    ذو كفاءة عالية مقارنة بمحرك البنزين. لنفس حجم المحرك يكون محرك الديزل ذو قدرة و عزم دوران أعلى من محرك البنزين..
    يعتبر وقود الديزل ذو تكلفة منخفضة مقارنة بباقي أنواع الوقود كما أن الطاقة الكامنة فيه أعلى من الطاقة الكامنة في وقود البنزين.
    إن نسبة الضغط العالية في محركات الديزل والتي تصل إلى 1:25 يجبر المصمم على زيادة حجم ووزن المحرك مما يؤدي إلى غلاء محركات الديزل نسبيا.
    تستخدم محركات الديزل بكثرة في المعدات التي تحتاج قدرة وعزماً عاليين، على سبيل المثال مولدات الكهرباء الضخمة والآليات الكبيرة، لأن الكتلة الكبيرة لمحركات الديزل تجعل تعجيل التسارعي للمحرك قليلا مقارنة بمحرك البنزين مما يقلل من رغبة في استخدامها في السيارات الصغيرة.
    يمكن الحصول على سرعات بطيئة مباشرة من المحرك دون اللجوء إلى علبة تخفيض السرعات .كما هو الحال في
    محركات السفن الضخمة.


    المحرك Engine Imagex

    المحرك Engine Deesl2zh5

    محرك الديزل الحديث في السيارات
    تعتمد محركات الديزل على مبدئ الإشتعال الذاتي لخليط الوقود بالهواء إلا أن هذا الخليط تطبيقيا لا يشتعل حين يكون المحرك باردا مما يجعل محرك الديزل يحتاج رغم كونه محرك إشتعال ذاتي إلى شموع إشعال. كما أن المحرك يحتاج ليبدئ عمله إلى أن يطلقه محرك كهربائي. أي أنه في البداية يقوم محرك كهربائي بتحريكه و بضخ الهواء فيه. تستعمل العديد من المحركات تقنية صمام الضخ الموحد common rail الذي يمكن من الوصول إلى درجات عالية من الضغط بالوقود و التحكم في في ضخه في غرف إحتراق المحرك و هو نظام موجود تقريبا في معظم المحركات ذلت الضخ المباشر أي المحركات التي يتم مباشرة إحراق الوقود فيها بعد خروجه من المضخة على عكس أنظمة الضخ الغير المباشرة حيث تكون طريقة بناء غرفة الإحتراق و الضخ بكيفية تجعل الخليط يختلط جيدا قبل الإحتراق حيث أن هذه التقنية لا لزوم لها في تقنية الضخ المباشر. محركات الديزل الحديثة كلها متحكم فيها عن طريق حاسوب إلكتروني مضمن في السيارة يقوم بالتحكم في كمية الوقود المضخة في غرف الإحتراق بالإضافة إلى التحكم في العديد من المعاملات الأخرى إنطلاقا إما من نماذج عن تلك العمليات أو عن مستشعرات مثل مستشعر لمدا أو مستشعر التدفق الهوائي. يمكن التحكم في محركات الديزل من الوصول إلى خاصيات أفضل و الحصول على قوة أكبر باستهلاك أقل للديزل بالإضافة إلى التحكم في نسبة الإنبعاثات.



    محرك بنزين
    محرك أوتو أو محرك بنزين هو مصطلح يستعمل للدلالة على محرك الاحتراق الداخلي الذي يتم فيه إشعال خليط الوقود والهواء بواسطة شرارة. يختلف هذا المحرك عن محرك الديزل الذي تتم عملية الإشعال فيه نتيجة للضغط. قد يكون المحرك ذو مشواران (شوطان) أو ذو أربعة مشاوير (أشواط).

    أشواط المحرك
    1.1 الشوط الأول: مشوار السحب
    1.2 الشوط الثاني: شوط الضغط
    1.3 الشوط الثالث: شوط القدرة
    1.4 الشوط الرابع: شوط العادم

    المحرك Engine 4strokeengine

    الشوط الأول: مشوار السحب
    حيث يتحرك المكبس من الأعلى(النقطة الميتة العليا) إلى الأسفل(النقطة الميتة السفلى)،فتحدث خلخلة (انخفاض في الضغط) فتحد, ويكون صمام السحب مفتوحاً حيث يسمح بدخول الخليط المكون من الوقود والهواء بينما يكون صمام العادم مغلقا, إلى غرفة الإحتراق, - وهناك إختلاف في طرق التي يتم فيها تكوين الخليط, وأما الطريقة الحديثة ففيها يقوم المكبس بسحب الهواء فقط من النطاق الخارجي ماراً بمنقيات ومصافي ( فلاتر ) بينما تقوم البخاخات بنثر الهواء بشكل جزيئات في انبوب السحب, وبذلك يتكون الخليط.

    وينتهي شوط السحب بوصول المكبس إلى النقطة الميتة السفلى, أي نهاية الشوط الذي يتحرك المكبس فيه ضمن الاسطوانة.

    الشوط الثاني: شوط الضغط
    وبهذا المشوار, يتحرك المكبس من النقطة الميتة السفلى ( التي كان قد وصلها في نهاية شوط السحب ) إلى النقطة الميتة العليا, وهي أعلى نقطة ممكن أن يصلها المكبس ضمن الاسطوانة, ضاغطا بذلك الخليط ورافعاً درجة حراراته نتيجة الضغط, مع الملاحظة بأن الصبابان في حالة الضغط يكونا مغلقين.

    وفي نهاية شوط الضغط أي عند وصول المكبس إلى النقطة الميتة العليا, تنطلق الشرارة من شمعة الاشعال, المبينة صورتها بين الصبابين. ليبداً بذلك شوط القدرة.

    الشوط الثالث: شوط القدرة
    عند وصول المكبس إلى النقطة الميتة العليا تقوم شمعة الاشعال بإرسال الشرارة, بتوقيت وقوة معينتين مفجرة بذلك الخليط المكون من البترول والهواء, والذي قد ضغط ورفعت درجة حرارته نتيجة لحركة المكبس في مشوار الضغط كما أسلفنا سابقا. ونتيجة للضغط وتوفر العوامل التالية ( هواء + بترول + ضغط وفي النهاية شرارة ) فيحدث الاشعال الذي ينتقل بسرعة بين جزيئات الخليط مولداً قوة ضغط كبيرة مؤثرة على سطح المكبس فتقوم بدفعه إلى الأسفل أي من النقطة الميتة العليا إلى النقطة الميتة السلفلى, وهذا الشوط يسمى بالشوط الفعال, أو شوط القدرة لأن المجرك يعتمد في عمله على القوة التي يولدها شوط القدرة,

    الشوط الرابع: شوط العادم
    يبدأ هذا الشوط بإنتهاء شوط القدرة, حيث يرتفع المكبس من النقطة الميتة السفلى إلى النقطة الميتة العليا, مع فتح صباب العادم سامحاً بخروج العادم المتولد عن احتراق الخليط, طارحاً إياه إلى الهواء الخارجي.

    وبذلك نكون قد اتتمنا عملة الاحتراق كاملة في المحرك.

    ربما سيطرح السؤال نفسه: من أين اتت حركة المكابس في الأشواط الثلاثة غير شوط القدرة, والجواب هو أن المحرك الذي قد أسلفت في شرحه هو من أربعة اسطوانات. أي انه دائماً تكون أحد المكابس في حالة قدرة والثلاثة الأخرى, في سحب وآخر في عادم وآخر في ضغط.

    - وهذه الدورة تكون في المحركات رباعية الأشواط, وهناك محركات مزدوجة الأشواط


    الأسس الترمودينامكية
    الأشواط الأربعة في محرك إحتراق داخليالأسس الترموديناميكية في محركات الإحتراق الداخلي تنقسم ترتكز على ثلاث قيم حرارية متغيرة و هي: الحجم و الضغط و الحرارة. كل من هذا المتغيرات لها تأثير على القيمتين الأخريتين،و بهذا يتبع التأثير على الطاقة الحرارية المتوفرة في المحرك. بشكل عام، يمكن القول أنه عندما يصغر حجم الغاز المكبوس يزيد ضغطه، فترتفع حرارته. إذن يتم استخدام الطاقة الحرارية لتوليد طاقة حركية بأن يتم تغيير الحالة الطاقية للغاز الموجود في أنبوب المحرك، و ذلك من خلال التحكم بالتغيرات التالية:

    الإرتفاع أو الهبوط بحرارة الخليط
    الإرتفاع أو الهبوط بحجم الخليط
    الإرتفاع أو الهبوط بضغط هذا الخليط
    من خلال الأشواط الأربعة الحاصلة، تحدث أربع تغيرات ترموديناميكية بفعل العمليات التالية:

    عملية الضغط
    المكبس يتحرك إلى فوق في حين أن الصمامات مغلقة. و بهذا:

    ينخفض حجم الخليط المكبوس
    ترتفع حرارة الخليط
    و يزيد ضغطه
    مما يجعل من الخليط، مادة قابلة للإنفجار. هنا يحصل النظام الحراري على ""الشغل"" الناتج عن الضغط.

    عملية الإنفجار و زيادة الحرارة
    هنا تقوم شمعة الإشتعال بحرق الخليط المضغوط، مما يؤدي إلى إنفجاره. و بهذا:
    يبقى الحجم ثابتا خلال لحظة الإشتعال، كون الإنفجار يحصل بسرعة كبيرة تقرب المالانهاية.
    تزيد الحرارة بشكل مرتفع جدا. هنا يحصل النظام على الطاقة الحرارية التي ستتحول فيما بعد إلى طاقة حركية

    عملية التمدد
    هنا يندفع المكبس إلى الأسفل بفعل الإنفجار، و بهذا:

    يرتفع حجم الغاز الناتج عن إحتراق الخليط.
    يهبط الضغط مع فتح صمام العادم عند وصول المكبس إلى النقطة السفلى
    هنا يحصل النظام الحراري على الشغل الناتج عن دفع الإنفجار للمكبس إلى الأسفل.

    عملية التخلّص الحراري
    مع فتح صمام العادم:

    تنفذ الحرارة إلى الخارج
    يتم إخراج الغاز العادم من الأنبوب و بهذا يقل حجم الأنبوب و تنخفض حرارته.


    محرك إحتراق داخلي ذو شوطين
    يأتي اسم هذا النوع من المحركات لكون طريقة حركتها تتألف من مشوارين للمكبس لأجل إتمام الأشواط الأربعة مقارنة مع محركات الأوتو ذو الأربع مشاوير حيث يتم كل شوط بمشوار. و يسمى هذا النوع من المحركات أيضا بالمحرك بلا صمام، لعدم استخدام الصمامات فيه


    المحرك Engine Twostrokeengine

    الميزات
    صغر الحجم لبساطة التصميم
    الوزن الخفيف بفضل الإستغناء عن الصمامات و توابعها. هنا يقوم المكبس بتنظيم دخول و خروج الخليط.
    يحصل الإشتعال عند كل مشوار للمكبس. مما يسرع حركة دوران المحرك.
    طريقة عمله تؤمن له مجالات استخدام أوسع حيث تكون الوضعية الأفقية أو المائلة لازمة. (منشار كهربائي، دراجة نارية جبلية)
    كلفة تصنيع منخفضة.
    يتم مزج الزيت بمادة الإحتراق، مما يزيد من إرتفاع نسبة الغازات السامة المنبعثة من المحرك.

    تطبيقات لمحرك ذو شوطين
    منشار كهربائي، دراجات نارية، سيارات صغيرة، سيارات سكارت، سكووتر..

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://alsafwa.ahlamountada.com
     
    المحرك Engine
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » مكونات المحرك

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الصفوة لصيانة الالكترونيات :: الكترونيات السيارات :: الدوائر والكاتالوجات-
    انتقل الى: